الغدة الجار درقية

 

 

 

 

الغدد الجار درقية : العضو الذي لا يعرفه أحد

 

فرط نشاط الغدد الجار درقية : المرض الذي لا يعرفه أحد

 

الغدد الجار درقية هي غدد تفرز هرمونا يطلق عليه اسم الباراثورمون  موجودة في  أربعة أجزاء في زوجين على كل ناحية اثنتان على اليمين واثنتان على اليسار ملاصقة تماما للغدة الدرقية في العنق.

 

إن مهمة هرمون الغدة الدرقية هي الحفاظ على قيمة الكالسيوم ثابتة في مجرى الدم، والقيام بذلك عن طريق ضمان  امتصاص  الكالسيوم  المأخوذ من الطعام ، وبطرح مقدار من الكالسيوم عن العظام مزيلا إياه عنها لمنحه للدم  إذا لزم الأمر.

 

إن أكثر أمراض غدة الجار درقية  شيوعا هو فرض نشاط الجار درقية  حيث تقوم إحدى الغدد الأربعة أو أكثر بإفراز الباراثورمون  بشكل خارج عن السيطرة بالزيادة، حيث يؤثر الهرمون على العظام، نازعا الكالسيوم عن العظم مانحا إياه للدم، فينطلق معدله ماضيا في الارتفاع.

 

بما أن التأثير الأول لهذه الحالة  يقع في العظام، فإن المريض يشكو من ألم منتشر بالعظام والعضلات،  ولا يشعر بالحيوية في الصباح ، فالتعب المستمر هو العرض الشائع، بما أن هذه الشكاوى يمكن رؤيتها باستمرار في الأمراض الروماتيزمية، فإن المريض والطبيب يظلان يطبقان بالضرورة علاج الروماتيزم لفترة طويلة، نقطة أخرى مهمة هي أن الكثافة المعدنية للعظام والتي  يتم الكشف عنها في هذه الحالة تظهر ذوبان العظم (هشاشة العظام)  لذلك يتم إعطاء الكالسيوم للمريض بشكل غير صحيح، الكالسيوم الذي وصل بالفعل إلى قيم عالية، يرتفع أكثر فأكثر.

 

الأمر المهم هو الأثير السلبي الذي يحدثه  معدل الكالسيوم المرتفع على القلب والتوصيل الكهربي بالقلب، خصوصا  لو تجاوز 12 ميلجرام/ ديسيلتر فتظهر اضطرابات نظمية النبضات، والخفقان وارتفاع ضغط الدم  ثم في حالات متقدمة حصول توقف القلب اللحظي، وفي حالات إدخال المرضى عبر الخدمة العاجلة إلى المستشفى و يلزم خفض مناسيب الكالسيوم بالعلاج على وجه السرعة.

 

 

 

الجانب السلبي الآخر لارتفاع الكالسيوم هو أنه يضر بالكليتين، فعندما يتم الكشف عن حصوات الكلى وخاصة حصوات الكلى المتكررة  في المرضى الإناث يجب حينئذ قياس الكالسيوم بالدم وهرمون البارا ثورمون، ويجب الكشف عن السبب الحقيقي لتكون الحصوة، لأنه حتى إذا تم علاج الحصوة أو تفتيتها فإنها ستعاود التكون بسبب ارتفاع الكالسيوم  في الدم بشكل مستمر.

 

وكما تتسبب قيمة الكالسيوم العالية إضافة لذلك في حدوث شكاوى في الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والقرحة، فإنها  تسبب أيضًا الاضطرابات  النفسية، بخاصةً الاكتئاب.

 

فكما يمكن أن يفهم من كل هذا، فرط نشاط  الغدد الجار درقية هو مرض خبيث يصيب أكثر من جهاز واحد ويخفي وراءه أعراض العديد من الأمراض.

 

في التشخيص، وبعد أن نجد أن الكالسيوم وهرمون الباراثورمون على مستويات مرتفعة، يتم العثور على موقع الغدة عن طريق الموجات فوق الصوتية  على الرقبة والماسح الضوئي على الغدد جار الدرقية.

 

مع الإزالة الجراحية للأنسجة المريضة، تتحسن الشكاوى من المريض بشكل كبير وتختفي آلام العظام والعضلات ويختفي الجهاز الهضمي والاضطرابات النفسية في بعض الأحيان في غضون ساعات.

 

يتم إجراء الجراحة بشق 2.5 سم على جانب العنق وقد يعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

 

يرتبط النجاح في جراحة الغدد الجار درقية على خمس عوامل

1. التحديد القاطع للتشخيصعنطريقالوسائلالمختبرية (معدل الكالسيوم،مستوىهرمون باراثورمونفي مصلالدم وفي تجميع البولعلى مدار 24 ساعة)

2. تحديد موضع الغدد بوسائل التشخيص التنظيري الشعاعي.

3. خبرة الجراح وتجربته.

4. التيقن أثناء العملية الجراحية  من خلال الخبير الباثولوجي من كونها الغدد الجار درقية التي يتم استخراجها.

 5. التيقن أثناء الجراحة من عدم كونها غدة تعود لمريض آخر بإجراء قياس عاجل لهرمون الباراثورمون  بالعملية الجراحية.

 

عرض فيديو

 

 

 

 

 Paratiroid

استخراج الغدة الجار درقية لمريض بطريقة الجراحة المحدودة

Paratiroid

ورم بالغدة الجار درقية قطرها 1 سم تقع في القطب السفلي لفص الغدة الدرقية الأيمن

Paratiroid

في مريض آخر الغدة الجار درقية تبدو بشكل  طبيعي ممسوكة بالملقط  ويبلغ قطرها حوالي 3 ملم

 

 

 

Сачак (Ламперия) http://www.emsien3.com/sachak от ЕМСИЕН-3
Дюшеме http://www.emsien3.com/дюшеме от EMSIEN-3